المراجعات

أضيف بتاريخ ١١/٢٥/٢٠١٩
مكتبة نرجس للكتب المصورة


كتاب: المراجعات
تأليف: السيد عبد الحسين شرف الدين
الناشر: مؤسسة الوفاء
عدد الصفحات: 366
الحجم: 9.7 M

—————
الكتاب عبارة عن رسائل بين السيد شرف الدين وشيخ الأزهر سليم البشري في سنة ١٣٢٩ هجرية سميت بالمراجعات، وكانت تدور حول أصل الخلاف بين الشيعة والسنة وهي مسألة الإمامة حيث كان الشيخ سليم البشري يطرح الإشكال ويجيبه السيد مستعينًا بأحاديث من كتب الطائفة السنية (مع ذكر مصادرها) وبالأدلة العقلية، ناقشت المراجعات أهم الأحاديث الدالة على الإمامة وأحقية خلافة الإمام علي (ع) مثل حديث الثقلين، الغدير وحديث المنزلة إلى آخره من الأحاديث المهمة.
بلغ مجموع المراجعات ١١٢ مراجعة وتميز النقاش بالموضوعية وعدم العدول عن أصل الموضوع والطريقة المحترمة في النقاش من الطرفين بعيدًا عن التعصب وسهولة الطرح، وحيث أن الاختلافات بين الطائفتين كلها راجعة الى مسألة الإمامة كان كتاب المراجعات من الكتب المميزة في هذا البحث عن باقي الكتب التي تناقش الاختلافات الفرعية.
مما قد يشكل على كتاب المراجعات أن أصل الرسائل ضاعت عندما هاجم الإستعمار الفرنسي مكتبة السيد فأعاد السيد كتابة الرسائل بحيث تكون نفس الرسائل الأصلية من الحيث الموضوع كما بين السيد في مقدمة الكتاب، لكن هذا الإشكال لا يؤثر على صحة العلوم الموجودة في الكتاب.
الجدير بالذكر ان هناك مجلد بإسم "تشييد المراجعات وتفنيد المكابرات" الى السيد علي الحسيني الميلاني مكون من أربع كتب يرد فيه على ما أشكل على كتاب المراجعات.


morajaat.pdf morajaat